27‏/3‏/2011

دار الكتب تشكل 10 لجان لتوثيق ثورة يناير

قال الدكتور عبد الواحد النبوى، رئيس الإدارة المركزية لدار الوثائق القومية ومقرر لجنة توثيق ثورة 25 يناير، إن اللجنة قامت بإنشاء 10 لجان فرعية على أن يتولى كل عضو من أعضاء اللجنة جمع المعلومات عن ثورة 25 يناير.
وأشار عبد الواحد إلى أنه تم اختيار لجنة لجمع الصور الفوتوغرافية والفيديوهات، وأخرى لجمع ردود أفعال رجال الدين فى ذلك الوقت، ولجنة لجمع الشهادات الشفوية، وأخرى لجمع النكات والزجل، وثالثة لجمع جميع ردود الفعل الدولية، بينما ستكون هناك لجان أخرى لتوثيق رد فعل الصحافة العربية والعالمية على الثورة المصرية، وذلك لتكون كل هذه المواد مادة علمية كاملة للأجيال القادمة.
وأعلن نبوى أنه سيتم فهرسة هذه المواد كلها من خلال مشروع ميكنة مقتنيات دار الوثائق القومية، من خلال رقم كودى، وبالاسم والتاريخ الذى حدث فيه الموقف، مضيفاً إلى ذلك أنه يوجد إميل خصصته اللجة موضوع على الموقع الرسمى لدار الوثائق القومية، وذلك لتلقى أى معلومات أو شهادات خاصة بالثورة.
وأكد النبوى أن اللجنة تعمل على قدم وساق، من أجل إنجاز هذه المهمة التاريخية، مشيراً إلى أنه يتم عقد اجتماع يوم، الأربعاء، من كل أسبوع من الساعة الثانية والنصف عصراً حتى السابعة مساءً، لبحث ما توصلت إليه كل لجنة فى عملها.
وذكر نبوى أن اللجنة تضم عضوية كل من الدكتور أحمد ذكريا الشلق أستاذ التاريخ، والدكتور شريف يونس أستاذ التاريخ بجامعة حلوان، وأحمد غربية أحد شباب ائتلاف الثورة، والدكتورة إيمان فرج، والدكتور هانية أستاذ علم الإنثروبولوجى بالجامعة الأمريكية، والمسئولة عن لجنة جمع الشهادات الشفوية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق